كان يا ما كان... في بيت صغير، كانت فتاة اسمها غسق، وكانت أذكى من كل رجال القرية
ضاعت غسق في الغابة ووصلت لبيت الغول. مسك الغول غسق وقال لها: "اليوم عشايا دسم!"
غسق قالت للغول: يا سيدي الغول، أنا بنت ملكة الغيلان، وأمي وصتني ما آكل إلا على مائدة مرتبة. كيف بدك تاكلني على هالتراب؟
في نص الليل، غسق قامت بهدوء، وأخذت سبع جِرار من العسل الأسود الثقيل (الدبس). وراحت على بئر المي اللي كان الغول يشرب منها وسكبتها
الغول، لماصحي من النوم، نزل للبئر عشان يشرب، بس اكتشف إن البئر كلها صارت مليانة عسل ثقيل! حاول يطلع، بس رجله علقت في الدبس.
ردت غسق من بعيد: "يا سيدي الغول، ما في مي. بس في عسل أسود لزج زي قلبك! أنا سبقتك، ورح أرجع لداري سالمة!" وهيك نجاة غسق بذكائها وحيلتها